أيهما أفضل في إنشاء المتجر الإلكتروني: البدء من الصفر أم الاعتماد على منصة جاهزة؟ - لين ويب | تسويق إلكتروني - تجارة إلكترونيةلين ويب | تسويق إلكتروني – تجارة إلكترونية

أيهما أفضل في إنشاء المتجر الإلكتروني: البدء من الصفر أم الاعتماد على منصة جاهزة؟

ما هو الأفضل للمتجر الإلكتروني منصة جاهزة أم برمجة خاصة ؟

تحدثنا في مقالة سابقة عن أهمية إنشاء متجر إلكتروني ولماذا يجب عليك إنشاء متجر إلكتروني لتسويق وبيع منتجاتك وخدماتك ( اضغط هنا لقراءة الموضوع ) ، واليوم نسلط الضوء على موضوع : أيهما أفضل في إنشاء المتجر الإلكتروني: البدء من الصفر أم الاعتماد على منصة جاهزة؟
إنه السؤال الذي يثير الكثير من الجدل لرجل الأعمال الجديد الذي يرغب في إنشاء متجر إلكتروني يعرض فيه منتجاته: أمن المفضل إنشاء متجر إلكتروني من الصفر؟ أم الاعتماد على منصة تجارة إلكترونية جاهزة؟
قبل الإدلاء بقول فصل في هذا الأمر، يجب إلقاء الضوء على مميزات، متطلبات، وعيوب إنشاء متجر إلكتروني من الصفر، وكذلك الاعتماد على المنصات الجاهزة. وفي النهاية سيكون القرار بيدك أنت، ونحن فقط نساعدك عليه.
لنبدأ بـ …..

إنشاء متجر إلكتروني من الصفر From Scratch

حقيقة، فإن مميزات إنشاء متجر إلكتروني من الصفر لا تُحصى. أنت فعليًا كمن يملك عجينته في يده يقوم بتشكيلها كيفما يروق له. من هذه المميزات:
– التحكم الكامل: منذ اللحظة الأولى وأنت تحقق كل ما ترغب في تحقيقه في متجرك الإلكتروني. لا يوجد شيء يجبرك على الإنصياع لإمكانيات أو خصائص أو حدود منصة معينة، فأنت تصنع منصتك الخاصة بنفسك. لن تواجه أي مشاكل بخصوص بوابات الدفع المختلفة – وهي مشكلة شائعة في الكثير من المتاجر الإلكترونية – بل ستقوم بعمل التصميمات الخاصة المتوافقة مع بوابة الدفع المطلوبة.
لن يُفرض عليك قالب معين أو معرض قوالب لتختار فيما بينها. أنت الذي تحدد المعالم الرئيسية للتصميم المناسب لك، ويقوم المصمم بإخراجه إلى النور وفق رؤيتك. في بند التحكم الكامل لدينا الكثير من الأمور لنتحدث عنها ونلفت الإنتباه إليها، ولكن اختصارًا للقول: أنت لديك تحكم كامل.
– التميز: هل رأيت تصميم متجر أمازون Amazon.com ؟ أو iHerb.com؟ هل شعرت أن له مثيلاً بين المتاجر الإلكترونية المختلفة؟ هذا المقصود بكلمة “التميز“. أن يكون لك شكل فريد مميز لا يوجد مثله على الإنترنت. هذا العنصر يساهم في بناء العلامة التجارية الخاصة بك Branding وخاصة حينما يكون لك مجموعة لونية خاصة بك، سيعرفك الزائر بدون أن تضع حتى اسمك، أو الشعار الخاص بك.

متطلبات وعيوب إنشاء متجر إلكتروني من الصفر From Scratch

منعًا للتكرار ستشترك المتطلبات مع العيوب. فمعظم المتطلبات الواردة هنا للأسف – إن لم يكن جميعها – يعتبر عيب من جانب آخر. لنلق نظرة:
– رؤية واضحة: أن يكون لك رؤية خاصة، فهذا هو الأساس. ولكن أن تتحرك بعشوائية، فهذا يُسمى إهدار للمال والوقت. يجب أن ترسم متجرك بنفسك بكل تفصيلة، بموضع كل زر، بشكل كل بانر، بلون كل جزء. هذه الرؤية ستساعدك على تحويل بعض الرسومات البسيطة على الورق إلى واقع ملموس.

– ميزانية كبيرة: لا تتوقع أن يتساوى سكربت مجاني مثل ووكوميرس WooCommerce أو ماجنتو Magento مع تكلفة تصميم وبرمجة متجر إلكتروني يتم تأسيسه من تحت الصفر. من حيث الفكرة. مثل هذا الأمر يتطلب ميزانية كبيرة، حتى تتحول أحلامك إلى حقيقة تراها رأي العين. هذا قد يكون عيبًا من ناحية التكاليف للبعض.
– فريق تقني خاص: هل كنت تتصور أنه كلما تراءى لك تعديل أو تطوير أن تذهب إلى شركة البرمجيات وتطلب منهم إجراء هذا التعديل؟ هذا ممكن بالطبع ولا أرفضه، ولكن في بعض الأحيان – وخاصة المواسم التسويقية مثل Black Friday – يتطلب الأمر منك تحرك سريع، وليس انتظار رد شركة تخبرك أنها ترد على الرسائل البريدية خلال 24 ساعة بحد أقصى 48 ساعة. حتى مع اعتمادك على شركة خارجية لبرمجة موقعك، يجب أن يكون لديك فريق تقني للطواريء. هذا أيضًا قد يكون عيبًا من حيث التكاليف.
– سرفر خاص: ليس سرفر واحد ولكن أكثر من سرفر في الواقع. واحد رئيسي وآخر كنسخة احتياطية في مكان منفصل جاهزة للعمل على الفور في حالة حدوث أي حادث طاريء يعطل عمل السرفر الرئيسي. يُمثل هذا عيبًا بسبب التكلفة أيضاً، والحاجة إلى توفير فريق تقني يقوم على رعاية وصيانة تلك السرفرات. تذكر أيام المواسم، والضغط المتوقع الحادث على السرفر بسبب الزوار.
– عامل الوقت: تصميم متجر إلكتروني من الصفر يتطلب الكثير من الوقت. هذا الوقت بالتأكيد أكبر من الوقت الذي يتطلبه تصميم متجر إلكتروني بسكربت الوردبريس أو بمنصة ماجنتو.
– الوقت المهدر في تجربة الموقع: منصة التجارة الإلكترونية الجاهزة تم إصدار نسخة تجريبية منها Beta من قبل، وتم تجربتها من قبل آلاف المطورين حول العالم، وتم اكتشاف عيوبها وعلاجها. أما موقعك الذي عزمت على إنشائه، فأنت وحدك – وفريق عملك بالطبع – المسئول عن تجربة كل جزء فيه، واكتشاف الأخطاء وعلاجها، حتى يصبح في النهاية على الصورة المأمولة لمتجر إلكتروني متكامل.

(إن كنت تريد متجر إلكتروني ببرمجة خاصة تواصل معنا من هنا )

مميزات إنشاء متجر إلكتروني باستخدام قالب جاهز

– توفير التكلفة: في هذه الحالة سيتم الاعتماد على سكربت جاهز، مثل ووكوميرس WooCommerce أو أوبن كارت OpenCart. التكلفة الرسمية هاهنا هي 0$ و لكن التكلفة الفعلية غير ذلك. فأنت في حاجة إلى من يقوم بتهيئة القالب من صورته الأولية إلى أقرب صورة ترغب في أن يكون عليها متجرك الإلكتروني، ولذلك تتكلف بعض التكاليف، ولكنها لن تكون بأي حال من الأحوال مماثلة لإنشاء متجر إلكتروني من الصفر.
– توفير الوقت: ما يحتاجه متجرك الإلكتروني فعليًا لأن يكون جاهزًا هو بعض النقرات. ففي حالة ووكوميرس WooCommerce على سبيل المثال، يكون تنصيب الإضافة Plugin هو الأسهل على الإطلاق، ثم الإعدادات العامة، وهذا لا يأخذ أكثر من 10 دقائق. أما تهيئة المتجر لبوابة دفع مخصصة، فيأخذ بعض الوقت، وهناك ملحقات Add-ons توفر هذا الوقت لك. أطول وقت يُستهلك في هذه الحالة هو وقت إضافة المنتجات بكل خواصها وأنواعها.
في الواقع يجب إلقاء الضوء على ما تحتاجه في الحالتين كذلك. فما بين إنشاء متجر إلكتروني من الصفر والاعتماد على منصة تجارة إلكترونية جاهزة هناك قاسم مشترك لا يجب التفريط فيه، وهو: ضرورة الاعتماد على الخبراء.
الاعتماد على خبراء صناعة المتاجر الإلكترونية يختصر الكثير من الوقت، ويقلل مساحة التجربة والتكلفة إلى أدنى حد ممكن، وهذا العنصر اتفق عليه الجميع، فليس من المنطقي إعادة اختراع العجلة.
بالنسبة لك: ما هو اختيارك؟ وما هي العوامل التي أثرت في هذا الاختيار؟ شاركنا برأيك/بتجربتك في التعليقات.


شارك برأيك


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظه لـ لين ويب