الدليل المختصر لـ SEO المتاجر الإلكترونية - لين ويب | تسويق إلكتروني - تجارة إلكترونيةلين ويب | تسويق إلكتروني – تجارة إلكترونية

الدليل المختصر لـ SEO المتاجر الإلكترونية

سيو المتجر الإلكتروني

تهيئة المواقع لمحركات البحث Search Engine Optimization أو ما يُطلق عليها اختصارًا SEO هو العلم القائد لمن يرغب في جلب زوار بشكل طبيعي من محركات البحث. ولكن هل هناك أهمية حقيقية لزوار محركات البحث؟

يمكن لمدير تسويق المتجر الإلكتروني جلب الزوار من أي مصدر. برامج إعلانية مدفوعة مثل جوجل أدوردز Google Adwords، أو إعلانات فيسبوك Facebook Ads، أو بإضافة بانرات إعلانية Banners في المواقع التي تحظي بكم كبير من الزوار، أو حتى جلبهم عبر أحد برامج التسويق بالعمولة Affiliate Program. لماذا إذًا بالتحديد كل هذه الأهمية لزوار محركات البحث؟
في الواقع، أهمية زوار محركات البحث تأتي في مقدمة كل ما سبق. لماذا؟ جميع ما سبق تبحث أنت عنه، أما الزائر القادم من محركات البحث فهو الذي يبحث عنك، لذلك يعتبر الزائر القادم من محركات البحث هو أغلى زائر على الإطلاق – على الرغم من أنه زائر مجاني – لذلك فالجهد المبذول في تهيئة موقعك من ناحية الـ SEO يستحق كل دقيقة وكل سنت تنفقه فيه. عيبه الوحيد هو أنه يحتاج إلى بعض الوقت، وهذا الوقت يتحدد حسب نشاطك والجهد الذي تبذله بانتظام.
اليوم آتي لك بدليل مختصر يعينك على تهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث من الناحية الداخلية On-Page SEO، بحيث تنتهي هذه العقبة من أمامك، وإلى الأبد.

تهيئة المتجر الإلكتروني لمحركات البحث SEO

لديك 9 عوامل تحرص عليها حال البدء في إدخال منتج ما إلى صفحتك. إذا كنت تقوم بإنشاء متجر إلكتروني من الصفر From Scratch، اطلب من المبرمج لديك أن يراعي تلك العناصر، أما إذا كنت تستخدم أحد المنصات الجاهزة مثل ووكوميرس WooCommerce، أوبن كارت OpenCart، أو ماجنتو Magento، فلا تقلق، فكل تلك المنصات مهيئة كي تضيف إليها منتجاتك وتكون مهيئة لمحركات البحث.
لنبدأ…

1- رابط صفحة المنتج URL في المتجر الإلكتروني:
رابط المنتج يجب أن يحتوي على اسم المنتج. فإذا كان متجرك يبيع هاتف آيفون iPhone 6s، فلا يجب أن يكون الرابط على هذه الشاكلة:
www.your-e-store.com/p-71
ولكن هكذا:
www.your-e-store.com/iphone-6s

2- العنوان الرئيسي Title:
غالبية تنسيق المنصات الخاصة بالتجارة الإلكترونية – وكذلك سكربت الوردبريس – أنها تجعل العنوان الرئيسي بتنسيق H1. فإن لم تكن كذلك، نبه المبرمج ليعتني بهذا الأمر. العنوان الرئيسي يجب أن يحتوي على اسم المنتج، ففي المثال السابق، من الممكن أن تكون هذه هي شاكلة العنوان الرئيسي:
هاتف آيفون iPhone 6s
وقصدت كتابته بالعربية والإنجليزية للحصول على الزائر من خلال أي لغة.

3- الوصف المختصر للمنتج Description:
يهتم كلا من الزائر ومحركات البحث اهتمامًا شديدًا بكل كلمة واردة في خانة الوصف، لديك في حدود 140 – 160 حرف تشرح من خلالهم باختصار ماهية هذا المنتج، وما إذا كان هذا هو ما يريده الزائر المهتم حقًا أم لا.

يجب أن تذكر الكلمة المفتاحية بوضوح شديد في الوصف، ويُفضل أن يبدأ بها الوصف إن أمكن، أو تكون قريبة من البداية بأدنى قرب ممكن، احرص على ألا يزيد الوصف عن عدد الحروف الموضحة بأعلى، حتى يقرأ الزائر في نتائج البحث وصفًا كاملًا.

4- العناوين الفرعية Headings للمنتج في المتجر الإلكتروني:
العناوين الفرعية يجب أن تُستخدم بذكاء. فلا تتحول إلى حشو عشوائي، ولكن إلى بناء متماسك، يتم الاستفادة منه في جلب الزوار المهتمين من محركات البحث. تقنيات الـ SEO تحتم عليك أن توجد الكلمة المفتاحية الرئيسية – اسم المنتج – في العناوين الفرعية h2, h3, h4 ولكن لأجل الابتعاد عن الحشو تستطيع عرض المعلومات المنوعة عن المنتج بأشكال مختلفة كما في المثال التالي:
– مواصفات آيفون iPhone 6s = H2
– مميزات آيفون iPhone 6s = H3
– أسعار آيفون iPhone 6s = H4
– الألوان المتاحة من آيفون iPhone 6s = H5
لاحظ أن كل عنوان فرعي مما سبق مكتوب بتنسيق مختلف، كما هو موضح، وبمثل هذه الطريقة، تعثر على الزائر المهتم بهذه المعلومات، وتخبره بمعلومات حقيقية هو يهتم بمعرفتها، وفي نفس الوقت لن تصبح العناوين التي تكتبها مبتذلة، أو مبالغ فيها.

5- كثافة الكلمة المفتاحية Keyword Density:
ربما يعتبر هذا العامل من أكثر العوامل أهمية بالنسبة لجوجل حتى يدرك أن مضمون صفحتك يعبر عن عنوانها. النسبة العامة المقبولة لكثافة الكلمة المفتاحية في أي صفحة هي (3 – 7%). لذا فهذا العنصر يهم جوجل بشكل مبدئي، وينعكس بالتالي على الزائر، إذن أين هي الأماكن التي يمكنك فيها تكرار الكلمة المفتاحية بدون قلق؟ الإجابة هي :
الوصف – المواصفات – المميزات. إذا تمكنت من توزيع الكلمة المفتاحية بشكل طبيعي، فهذا العنصر وحده من شأنه رفع ترتيبك في نتائج البحث، وربما دفعك إلى مقدمة الصفحة الأولى.

6- وسم الصورة Alt Text:
إذا دخلت يومًا على موقع ما، وتأخر تحميل الصورة، وحُمْتَ بمؤشر الماوس على مكان الصورة الفارغ ستجد نافذة صغيرة منبثقة تظهر تخبرك بعنوان (محتوى) هذه الصورة. هذا ما يُسمى Alternative Text أو ما يُطلق عليه اختصارًا Alt Text.

وكما الزائر يقرأ هذا النص البديل، كذلك يقرأه جوجل، ويضعه في حساباته حينما يقوم بترتيب الصفحات في نتائج الظهور. لذلك ضع الكلمة المفتاحية في وصف الصورة.

7- الروابط الداخلية Internal Links:
ما هي فائدة الروابط الداخلية بشكل عام؟ الروابط الداخلية تخبر الزائر أن هناك موضوع مرتبط بما تقرأه في هذه الصفحة، ويُفضل أن تذهب إليه لتستزيد من خبراتك ومعارفك. الزائر لا يحب أن يكون جاهلًا. لذلك يحب هذا الأمر، وبالتالي تحبه جوجل.
تطبيقه سهل للغاية. ففي مثالنا هنا نتحدث عن آيفون iPhone 6s. ما عليك إلا أن تضع رابطًا يشير إلى التصنيف العام لمنتجات آبل Apple إذا جاء الحديث عنها – وهو الأفضل بالنسبة لك كمتجر إلكتروني بالمناسبة – أو بالإشارة إلى الإصدار الأقدم من آيفون، أو إلى أي صفحة أخرى يرتبط محتواها بمحتوى هذه الصفحة.
بشكل عام، ليس من المفضل أن تُغرق صفحة المنتج بالعديد من الروابط الداخلية حتى لا تشتت تنبيه الزائر، أو تخرجه من الصفحة. بل يُفضل أن تضع هذا الرابط الداخلي في آخر الصفحة، بعد أن ينتهي الزائر فعليًا من قراءة محتوى الصفحة، وما إذا كان لديه رغبة في الاستزادة.

8- النص أولاً:
نحن لا ندري تحديدًا ما هي عقبات تحميل loading الموقع التي قد يقابلها الزائر أثناء تصفح موقعك، قد يكون هناك ضغط من نوع ما على السرفر أو ما شابه، بالتأكيد ترغب في أن تكون صورة المنتج صغيرة الحجم سريعة التحميل، ولكن واقع المتاجر الإلكترونية يخبرك بالعكس. (تأمل الصورة التالية التي تم التقاطها سريعًا قبل التحميل الفعلي لصورة المنتج).

من المفضل أن يبدأ تحميل النصوص أولاً، فينشغل الزائر بقراءتها حتى يتم تحميل صورة المنتج بينما هو يقرأ، بالإضافة إلى أن تحميل النصوص أسرع من الصور بالفعل. هذا سيقلل من معدل الارتداد Bounce Rate وهذا بالتأكيد في صالحك لدى جوجل، لذلك تأكد من وجود هذه الخاصية في المنصة التي تعمل بها، أو كلّف المبرمج لديك بالتأكد من عملها على نحو جيد.

9- عدد الكلمات Word Count:
عادة ما تكون الكلمات التي يتطلبها ذكر ووصف منتج ما قليلة، ولكن بشكل عام إذا استطعت الوصول بعدد هذه الكلمات إلى 300 كلمة سيكون هذا كافي. فإن لم تستطع فلا داع للحشو الذي لا يضيف شيئًا إلى المنتج، حتى لا يمل الزائر، وإنما كن دومًا في صلب الموضوع، كما ذكرت سابقًا في بند العناوين الفرعية، تستطيع الحديث عن مواصفات، مميزات، أسعار المنتج في الأماكن المختلفة، وهذا بالتأكيد سيوفر عدد مناسب من الكلمات.
والآن بعد أن انتهيت، هل تلك العناصر الـ 9 كافية لتصدر نتائج البحث؟
دعني أخبرك أن عوامل تصدر نتائج البحث لدى جوجل قاربت الـ 250 عامل. ولكن تلك الـ 9 بحق شديدة الأهمية، وكافية لإنهاء نصف العمل تقريبًا الذي يُطلب من مدخلي بيانات المنتج. أما بقية الـ 241 عنصر، فأنصح فيهم بالاعتماد على خبير تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO Specialist.
والآن هل لديك إضافة ترغب في إضافتها إلى تلك الـ 9؟ أخبرنا بها في التعليقات.


شارك برأيك


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظه لـ لين ويب